اخبار بسمةالسلايدر

القناة الأولى تكشف عن برامج الموسم الرمضاني 2021

تواصل القناة “الأولى” رهانها على الإنتاجات الوطنية خلال الموسم الرمضاني 2021، بعدد من الأعمال الدرامية والكوميدية الجديدة، لجذب أكبر عدد من المشاهدين، علما أنها تفوقت في ذلك خلال الموسم الرمضاني السابق، حيث حققت أعلى نسبة مشاهدة مقارنة مع المواسم الرمضانية السابقة.

“أحلام سيتي”

تعرض “الأولى” يوميا، خلال الشهر الفضيل، سلسلة “أحلام سيتي”، للمخرج مراد الخودي، وبطولة كل من محمد خيي وعمر لطفي، فاطمة الزهراء بناصر وآخرين. نادية آيت، البشير واكين، ومحمد الشوبي، ناصر أقباب وفاطمة الزهراء الحرش ورجاء لطيفين.

وتحكي قصة العمل عن “زينب” التي ستتمكن بعد سنوات طويلة من العمل، من اقتناء فيلا فاخرة مطلة على البحر، انتقلت للعيش فيها رفقة زوجها وابنتها ووالديها وأختها الصغرى.

ورغم العيش الفاخر الذي حققته “زينب” إلا أن حلم العائلة بعيش حياة هادئة لم يتحقق، حيث سرعان ما تنشب الصراعات بينهم وبين أسرة “الزيتوني”، الذي يملك قطعة أرضية بالقرب من “الفيلا”، ولا ينوي الرحيل منها قريبا. وفي ظل هذه الصراعات المستمرة، تنشأ علاقة انجذاب بين نجل الزيتوني وابنة الأحمدي.

“بنات العساس”

تقدم “الأولى” شكلا جديدا من الدراما والتشويق بشكل يومي من خلال مسلسل “بنات العساس” من إخراج إدريس الروخ، وبطولة كل من عزيز الحطاب، سعاد خيي، ودنيا بوطازوت، منى فتو، محسن مالزي، ساندية تاج الدين.

ويسلط المسلسل الضوء على وضعية بعض الأبناء، ضحايا انحراف الآباء وعدم مسؤوليتهم، من خلال قصة عائشة وحنان، اللتين تواجهان الشارع بسبب والدهما المدمن على القمار والكحول، الذي ضحى بالغالي والنفيس وباع كل شيء للاستمرار في إدمانه.

وبعيدا عن قريتهما، لا تجد الأختان سقفا يحميهما من قساوة الشارع بمدينة الدار البيضاء، إلى أن ينبثق خيط أمل في القصة وهو “غيثة”، السيدة الغنية التي ستشغل والدتهما كمساعدة منزلية، إلا أن هذا الاستقرار وراحة البال لن يدوما طويلا.

“قهوة نص نص”

لا تخلو برمجة “الأولى” من الفكاهة، إذ من المنتظر عرض سلسلة بعنوان “قهوة نص نص” للمخرج هشام الجباري.

تدور سلسلة “القهوة نص نص” التي تصنف ضمن الكوميديا الاجتماعية، داخل مقهى، في صورة مصغرة للمجتمع المغربي، تروي حكايات اجتماعية مع المشتغلين في المقهى وروادها، في قالب كوميدي ساخر.

ويكون فضاء المقهى شاهدا على قصص شخصيات العمل، إذ لكل واحد منهم جراحه وآماله، والظروف التي ساقته للاشتغال في المقهى. فهناك “مسعود”، مالك المقهى، الشخص الصارم نوعا ما، ومن الصعب إرضاؤه بشأن الحسابات، ويحيط به فريق شاب من ضمنهم ابنه الذي يشتغل بينهم سرا.

تناقش السلسلة من خلال تطور العلاقات الإنسانية في القصة، مواضيع تتعلق بالزواج، البطالة، والطلاق.. وتجمع السلسلة اليومية كلا من محمد باسو، بديعة الصنهاجي، سعيد آيت باجة، وساندية تاج الدين وفتاح الغرباوي

“الماضي لا يموت 2”

المخرج هشام الجباري، يطل أيضا من خلال الجزء الثاني لمسلسل “الماضي لا يموت” على القناة نفسها، محافظا على إيقاع التشويق نفسه، فبعد أن اعتقد “سعد الغالي” وعائلته أنهم خرجوا من دائرة الانتقام التي أقحموا فيها، إثر اعتقال أمين وولادة رحمة، الابنة التي أنجبها من راضية، تغادر أسرة “الغالي” مدينة الدار البيضاء وتستقر في منزلها بالبادية وكلها أمل في إيجاد الراحة والحياة الهادئة بعد مسلسل طويل من المآسي والجراح، إلا أن هذا الوضع لن يستمر طويلا، وسيضطرون لمواجهة مأساة جديدة إثر مقتل راضية واختفاء رحمة. وسينفض غبار الماضي عن الكثير من الأسرار ليضع المشاهد في قالب درامي مشوق يصبح فيه الجميع متهما.

“دار الهنا”

وتتواصل برمجة الإنتاجات الكوميدية مع سلسلة “دار الهنا”، من إخراج ادريس الروخ، وبطولة محمد الجم، نزهة الركراكي، وعبد الصمد مفتاح الخير، وجليلة التلمسي، عادل أبا تراب، ورشيد رفيق.

تحكي السلسلة عن جدين (الحاج والحاجة)، اللذين سيقررا الانفصال بعد 45 عاما من الزواج وإنجاب ثلاثة أبناء والعديد من الأحفاد، وهي الخطوة التي لن يصدقها أي أحد، وكأنهما كانا ينتظران زفاف ابنتهما الصغرى لإعلان خبر الطلاق الذي سيغير توازن الأسرة.

وسينزل خبر الانفصال على الأبناء الثلاثة كالصاعقة، وسيكون كافيا لإحداث حالة من الفوضى في الأسرة التي لا طالما كانت مستقرة.

“البيوت أسرار”

تواصل القناة نفسها عرض أهم إنتاجاتها الوطنية خلال الشهر الفضيل، من قبيل مسلسل “البيوت أسرار” للمخرج علاء أكعبون، الذي ينقل المشاهد كل يوم اثنين، إلى أجواء المدينة العتيقة، حيث يمارس الحاج سعيد رجل الأعمال الثري والنفوذ الواسع، شتى أنواع الاستغلال والمكر تجاه عائلات فقدت ثروتها وممتلكاتها بسبب جشعه، ووجدوا أنفسهم مستسلمين لطغيانه وجبروته.

وسيكشف تطور الأحداث الكثير من الأسرار، التي تنفض عنها غبار الماضي لتظهر مجددا إلى العلن في قالب درامي مليء بالتشويق.

المسلسل من بطولة محمد خيي،  سعيدة باعدي، ثريا العلوي، وسعيد باي، ماريا لالواز، هاجر المصدوقي.

“الصلا والسلام”

تتواصل أيضا أحداث مسلسل “الصلا والسلام” الذي تعرض القناة حلقاته في الوقت الحالي. وتدور أحداث السلسلة الاجتماعية لمخرجتها زكية الطاهري، حول تنظيم الأعراس ومهنة “النكافة” على الخصوص، التي تعتبر شخصا مهما في حفلات الزفاف المغربية . فبعد أن تعرضت “كريمة” لخيبة أمل كبيرة في الحب، تسببت في فقدانها لعملها، تقرر العودة إلى مسقط رأسها أبي الجعد لتسيير مشروع والدتها لتزيين العرائس، وهي المهنة التي كانت تشعرها بالخجل، لكنها ستحيط نفسها بأصدقائها القدامى.

يشارك في بطولة السلسلة كل من فدوى طالب، يوسف الجندي، ومونية المكيمل، يوسف لهري، سعد موفق وزينب الناجم.

ويعرض أيضا مسلسل “سالف عذرا”، لمخرجته جميلة البرجي، وتشخيص هدى صدقي، عباس كاميل، وربيع القاطي، أمال التمار وجواد السايح.

المسلسل دراما اجتماعية، تدور أحداثها حول امرأة شابة، جميلة وذكية، لكن حياتها ليست أبدا بالسهلة.

تضطر عذرا للتوقف عن الدراسة بسبب ظروف أسرتها المادية، لتنطلق في الغناء والشعر، ولن تتردد في استعمال فنها لإيصال بعد الرسائل والتنديد بكل أشكال الظلم، سيما تلك التي تعانيها النساء السلاليات اللائي سلبت حقوقهن في إدارة الأراضي الجماعية.

هذه المعركة التي تشنها عذرا عبر فنها، لن تعجب الكثيرين من أعيان المنطقة وأولهم الشيخ المعطي المعروف بجبروته واستبداده.

“مولات الورد”

ضمن سلسلة الأفلام التلفزيونية الجديدة، تقترح قناة “الأولى”، شريط “مولات الورد” من إخراج عبد الله توكونة المعروف بـ”فركوس”، الذي يجسد أيضا دور البطولة إلى جانب كل من عبد الله فركوس، وعبد الصمد مفتاح الخير، جميلة الهوني، ومحمد الأثير ومجيدة أزناك.

يحكي الشريط عن “عمر” وعائلته الذين يعيشون حياة جيدة، إلا أنهم يجدون أنفسهم في وضعية مالية صعبة بسبب إقالته من عمله، ولكي يحافظ على مستوى العيش الذي اعتادوا عليه ويلبي حاجيات ابنه التي لا تنتهي، يخطط عمر لسرقة محل للمجوهرات. وستنشأ الكثير من المواقف الكوميدية عند محاولة عمر وزوجته وصهره تنفيذ خطة السرقة دون أن يثيروا شكوك أحد.

“القافز”

الفيلم التلفزي “القافز”، للمخرج يونس الركاب وتشخيص طارق البخاري، حسنا المومني، وياسين أحجام، بدري منصور، وساندية تاج الدين ورفيق بوبكر.

تدور أحداث العمل حول “سعيد”، الشاب المقبل على الثلاثينات الملقب بـ”القافز” الذي يجد نفسه بين عشية وضحاها في مأزق لا يحسد عليه. لا يفلح في أي عمل يسند له ويعرف عنه عدم جديته واستهتاره، وأقصى ما يحلم به هو الزواج من “وفاء” التي ظل يحبها لسنوات.

يحصل سعيد على وعد من أخته وزوجها بالحصول على سيارة أجرة، إلا أن حماسه الزائد وانعدام صبره سيدفعانه إلى سرقة السيارة سرا للقاء خطيبته. والرحلة الأولى لن تكون سهلة بالمرة، فالزبون الأول لن يكون سوى منصور تاجر المخدرات الذي كان ينوي مبادلة المخدرات والمال داخل سيارة الأجرة بسرعة، وبعيدا عن ملاحقة الشرطة، إلا أن عطبا في عجلة السيارة سيضطر العصابة للفرار وترك سعيد في هذه الورطة وستكون هذه الحادثة بداية العديد من المغامرات التي سيكون “القافز” بطلها.

برامج متنوعة

وعلى مدى الشهر الفضيل، تبث “الأولى” مجموعة من البرامج، من بينها حلقات جديدة من “مداولة” كل يوم جمعة. ويستمد البرنامج حلقاته من قصص واقعية ومن وحي الملفات، التي تدور في ردهات المحاكم، مع إعادة صياغتها في قالب تلفزي مليء بالتشويق. 

“في ظلال الإسلام”

البرنامج الديني “في ظلال الإسلام”، يسلط الضوء على مواضيع دينية وازنة، يسعى إلى نشر ثقافة الإسلام المبني على الوسطية والاعتدال والتسامح، ويهدف إلى إبراز عمق الإسلام وشموليته وتقريب المنهج الإسلامي إلى كافة  المشاهدين.

“حديث الصائم”

ويتعرض أيضا “كبسولات دينية” بعنوان “حديث الصائم” الذي يهدف إلى التوعية والتحسيس بالصيام والتذكير بشروطه والسلوكيات الموصي بها، ويسعى إلى الاقتراب من المشاهدين من خلال استعراض العديد من النصائح والإرشادات المقدمة من طرف أعضاء مجالس العلماء. و”سلسلة محاضرات الدروس الحسنية”، وبرنامج “أثر ونظر”، الذي يناقش مختلف القضايا  والأسئلة المعرفية والثقافية والاجتماعية والتاريخية من زاوية فكرية إسلامية، تركز على خصائص وأبعاد الفكر الإسلامي في السياق المعاصر.

يستضيف البرنامح مفكرين وأساتذة مشهود لهم بمعرفتهم الكبيرة للفكر الإسلامي بكل أشكاله وخلفياته وسياقاته، وهو ما يساهم في تجديد النخب الفكرية وتثمين الطاقات الفكرية التي يزخر بها المغرب.

سهرات فنية

سيكون المشاهدون خلال شهر رمضان المبارك، على موعد مع سهرات فنية من توقيع فنانين يمثلون مختلف الألوان الموسيقية، الأمر الذي يبرز التنوع الموسيقي الغني بالمغرب من خلال تمثيل جميع مناطق المملكة.

وفي كل سهرة سيتم دعوة شخصيات من المنطقة نفسها، تعمل في مجال آخر بعيد عن الفن، وستشكل السهرات المذكورة فرصة التعرف على الجديد الفني للفنانين الحاضرين والاستمتاع بأغانيهم الموسيقية الأكثر شهرة وشعبية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة