اخبار بسمةالسلايدر

السعودية تسمح بأداء فريضة الحج للنساء من دون محرم


وكالات

في قرار اعتبر ثوريا بالنسبة للنساء، رفعت وزارة الحج والعمرة في السعودية، المنع الذي كان يفرض على النساء الراغبات في الحج، مرافقتهن بمحرم.

فالجديد على هذا المستوى، هو إتاحة أداء فريضة الحج للنساء من دون محرم، وهو ما يعد أحدث قرار في سلسلة القرارات الإصلاحية التي اتخذتها السلطات السعودية في الآونة الأخيرة.

فقد أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية، أن الراغبات في الحج ممن بادرن إلى التسجيل في المسار الإلكتروني لأداء مناسك الحج لهذا العام لا يمكنهن إضافة الخال أو العم كمحرم، إذ لا يتاح إضافة محرم سوى المحارم في الخيارات المعروضة على المنصّة (أب، أخ، زوج، ابن)، معلّلة ذلك بإمكانية ربط بياناتهم مع مقدّمة الطلب.

وإذا سجلت المرأة رغبتها في الحج من دون محرم، ورغبتها بالتعديل لاحقاً وإضافة محرم مسجّل بطلب مستقل في البوابة الإلكترونية، أفادت وزارة الحج والعمرة بأنه يمكن للراغبة الإضافة وتعديل بيانات المحرم عند ظهور نتائج المقبولين في الحج أي يومه الجمعة (25 يونيو)، إذ سيعلن التفاصيل عند إتاحة الباقات للحجز والشراء بعد الترشيح للحج.

ورحبت الكثير من النساء، بهذا القرار، الذي يسمح بأداء الفريضة دون وجود مرافق ذكر أو ما يعرف بـ”المحرم”، بشرط الذهاب ضمن مجموعة مع نساء أخريات.

من جانبه، قال مسؤول سعودي إنّ النساء يشكلن نحو 40% من عدد الحجاج المشاركين هذا العام في أداء مناسك الحج.

من جهة أخرى، شاركت عشرات من الجنديات السعوديات لأول مرة، في تأمين موسم الحج لسنة 2021، فمنذ أبريل انضمت عشرات الجنديات السعوديات إلى قوى الأمن المسؤولة عن مراقبة الحجاج والمعتمرين في مكة والمدينة، بعد أن كانت تلك المهمة خاصة فقط بالجنود الرجال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة